Question
Is the following narration authentic:
نعم الرجل الفقيه فى الدين ان احتيج اليه نفع وان استغنى عنه أغنى نفسه
Translation: How wonderful is a man who understands Din, if he is needed he benefits and if he is not needed he benefits himself.
Answer
The author of Mishkatul Masabih has attributed this Hadith to ‘Razin’. We do not have access to this book. (It is probably not found today.)
(Mishkat, Hadith: 251)
However, we have also come across this narration in Tarikh Dimashq of Ibn ‘Asakir (rahimahullah).
(Tarikh Dimashq, vol. 48 pg. 203)
‘Isa ibn Abdillah ibn Muhammad is a narrator in this particular chain of narrators who has been declared unreliable (matrukul hadith) by Imam Daraqutni (rahimahullah). He has also been discredited by Ibn Hibban (rahimahullah), Ibn ‘Adi (rahimahullah) and Abu Nu’aym (rahimahullah).
(See Mizanul ‘Itidal: 6218, vol. 3, pg. 316 and Lisanul Mizan: 5934)
And Allah Ta’ala Knows best
Answered by: Moulana Suhail Motala
Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar
Checked by: Moulana Haroon Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
مشكاة المصابيح (٢٥١): وعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نعم الرجل الفقيه في الدين إن احتيج إليه نفع وإن استغني عنه أغنى نفسه» . رواه رزين.
تاريخ دمشق(٤٨ /٢٠٣)= ( ٤٥/ ٣٠٣، دار الفكر): عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي حدثني أبي عن أبيه عن جده عن علي قال قال رسول لله صلى الله عليه وسلم، نعم الرجل الفقيه إن احتيج إليه انتفع به وإن استغني عنه أغني نفسه.
ميزان الاعتدال (٣/ ٣١٦، رقم: ٦٢١٨، الرسالة العالمية): عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب العلوي. عن آبائه. وعنه ولده أحمد.
قال الدارقطني: متروك الحديث. ويقال له مبارك. وقال ابن حبان: يروي عن آبائه أشياء موضوعة، فمن ذلك: عن أبيه، عن جده، عن علي: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه النظر إلى الحمام الأحمر والأترج. وبه: من زعم أنه يحبنى وأبغض عليا فقد كذب. وبه: من صنع إلى أحد من أهل بيتي يدا كافأته عنه يوم القيامة. وبه: حق علي على كل المسلمين كحق الوالد على الولد. قال: فحدثنا بهذه الأحاديث إسحاق بن أحمد القطان بتستر، حدثنا يوسف بن موسى القطان، حدثنا عيسى. عباد بن يعقوب، حدثني عيسى بن عبد الله، حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، عن علي، مرفوعا: الحجامة يوم الأربعاء يوم نحس مستمر، إن الدم إذا تبيغ قتل. خالد بن مخلد، عن عيسى بن عبد الله بن محمد، عن أبيه، عن أبيه, عن جده، عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو كان المؤمن في حجر فأرة لقيض الله له فيه من يؤذيه. إسحاق الفروي، حدثنا عيسى بن عبد الله بن محمد, عن أبيه، عن جده، عن أبيه عمر بن علي، عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: إذا كان يوم القيامة حملت على البراق، وحملت فاطمة على ناقتي القصواء، وحمل بلال على ناقة من نوق الجنة وهو يؤذن يسمع الخلائق. هذا لعله موضوع.
لسان الميزان (٥٩٣٤): (ك): عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب العلوي [أبو بكر، وهو المبارك بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي]: عن آبائه. وعنه ولده أحمد. قال الدارقطني: متروك الحديث ويقال له: مبارك. وقال ابن حبان: يروي عن آبائه أشياء موضوعة. فمن ذلك:، عن أبيه، عن جده، عن علي رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه النظر إلى الحمام الأحمر والأترج .وبه: من زعم أنه يحبني وأبغض عليا فقد كذب. وبه: من صنع إلى أحد من أهل بيتي يدا كافيته عنه يوم القيامة. وبه: حق علي على كل المسلمين كحق الوالد على الولد. قال: فحدثني بهذه الأحاديث إسحاق بن أحمد القطان بتستر حدثنا يوسف بن موسى القطان حدثنا عيسى. عباد بن يعقوب: حدثني عيسى بن عبد الله حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، عن علي رضي الله عنه مرفوعا: الحجامة يوم الأربعاء يوم نحس مستمر , إن الدم إذا تبيغ قتل. عيسى بن عبد الله بن محمد:، عن أبيه، عن أبيه , عن جده، عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو كان المؤمن في جحر فأرة لقيض الله له فيه من يؤذيه. إسحاق الفروي: حدثنا عيسى بن عبد الله بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن أبيه عمر بن علي، عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا كان يوم القيامة حملت على البراق وحملت فاطمة على ناقتي القصواء وحمل بلال على ناقة من نوق الجنة وهو يؤذن تسمع الخلائق. هذا لعله موضوع. انتهى. وذكره ابن حبان في الثقات أيضا وقال: كنيته أبو بكر , وفي حديثه بعض المناكير. وقال أبو نعيم: روى عن آبائه أحاديث مناكير , لا يكتب حديثه , لا شيء. وقال ابن عدي: حدثنا محمد بن الحسين عن عباد بن يعقوب عنه عن آبائه بأحاديث غير محفوظة. وحدثنا ابن هلال، عن ابن الضريس عنه بأحاديث مناكير , وله غير ما ذكرت مما لا يتابع عليه.