Question

Is this narration reliable?

Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:

“Whoever marries a woman for her wealth, Allah will deprive him of her money and beauty”

 

Answer

‘Allamah Zarkashi (rahimahullah) has stated that these words are unknown [to be a Hadith. لايعرف]. ‘Allamah Sakhawi (rahimahullah) has stated that he has not come across these words in a Hadith (لم أقف عليه). In fact, Mulla ‘Ali Al Qari (rahimahullah) has cited this narration in his book on fabricated Hadiths.

(Refer: Al Maqasidul Hasanah: 1097, Al Asrarul Marfu’ah: 475, Al Masnu’: 326)

The following narrations should be quoted instead:

1) Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu) has reported that Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) has said: “A woman is married for four things: her wealth, her lineage, her beauty, and her din. Be victorious through (marrying) the one with din. May your hands be soiled (with dust/dirt).”

(Sahih Bukhari, Hadith: 5090)

2) Sayyiduna Anas ibn Malik (radiyallahu ‘anhu). says, I heard Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) say: “Whomsoever marries a woman due to her honour/fame, Allah will increase his disgrace. Whomsoever marries her for her wealth, Allah will only increase his poverty and whoever marries her due to her lineage, Allah will only increase him in lowliness/disgrace. Whomsoever marries solely to protect his gaze, his private part or to join ties, Allah will bless her for him and Allah will him for her [i.e., Allah will make both partners a source of blessings for each other].”

(Al Mu’jamul Awsat, Hadith: 2363)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

Answered by: Moulana Suhail Motala

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

___________

التخريج من المصادر العربية

المقاصد الحسنة:
(١٠٩٧ حديث: «من تزوج امرأة لمالها أحرمه الله مالها وجمالها»، لم أقف عليه، ولكن عند أبي نعيم في «الحلية» من حديث عبد السلام بن عبد القدوس، عن إبراهيم، عن أنس رفعه: «من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذلا، ومن تزوجها لمالها لم يزده الله إلا فقرا، ومن تزوجها لحسنها لم يزده الله إلا دناءة، ومن تزوجها لم يتزوجها إلا ليغض بصره ويحصن فرجه أو يصل رحمه إلا بارك الله له فيها وبارك لها فيه»، بل في الصحيحين كما في المثناة: «تنكح المرأة لمالها وجمالها وحسبها ودينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك».

الأسرار المرفوعة:
(
٤٧٥) حديث «من تزوج امرأة لمالها حرمه الله مالها وجمالها».
 قال الزركشي: لا يعرف، وقال السخاوي: لم أقف عليه، وفي الصحيحين: «تنكح المرأة لمالها وجمالها وحسبها ودينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك».

المصنوع:
(
٣٢٦) – حديث: «من تزوج امرأة لمالها حرمه الله مالها وجمالها»، قال الزركشي: لا يعرف.

صحيح البخاري:
(٥٠٩٠) حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن عبيد الله، قال: حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، وجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين، تربت يداك».

المعجم الأوسط:
(
٢٣٦٣)  حدثنا إبراهيم قال: نا عمرو بن عثمان الحمصي، قال: نا عبد السلام بن عبد القدوس، عن إبراهيم بن أبي عبلة، قال: سمعت أنس بن مالك يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذلا، ومن تزوجها لمالها لم يزده الله إلا فقرا، ومن تزوجها لحسبها لم يزده الله إلا دناءة، ومن تزوج امرأة لم يتزوجها إلا ليغض بصره، أو ليحصن فرجه، أو يصل رحمه بارك الله له فيها، وبارك لها فيه».
لم يرو هذا الحديث عن إبراهيم إلا عبد السلام.

مجمع الزوائد: (٤/ ٢٥٤)
عن أنس بن مالك قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذلا، ومن تزوجها لمالها لم يزده إلا فقرا، ومن تزوجها لحسنها لم يزده الله إلا دناءة، ومن تزوج امرأة لم يتزوجها إلا ليغض بصره، أو ليحصن فرجه، أو ليصل رحمه؛ بارك الله له فيها وبارك لها فيه».
رواه الطبراني في «الأوسط»، وفيه عبد السلام بن عبد القدوس بن حبيب، وهو ضعيف.