Question
Can you please mention a Hadith wherein Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) spoke about a woman displaying her beauty to strange men (tabarruj)?
Answer
The following narrations discuss this:
1) Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu) reports that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:
“There are two categories of people of Jahannam which I have not seen (they were non-existent at that time). The first is a group that has whips like the tails of cattle with which they torture people. The second category is those women who are clothed yet they are naked, attracted (to males) and are attracted to (by males). Their heads are like that of a camel’s hump which are tilted. They will not enter Jannah nor smell its fragrance although it can be smelt from such and such a distance [far away].”
(Sahih Muslim, Hadith: 2128. See the commentary here)
2) Sayyiduna Abu Musa Al Ash’ari (radiyallahu ‘anhu) reports that Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Any woman who applies perfume and passes by people so that they may smell her fragrance is like an adulteress.”
(Sunan Nasa’i; Al Mujtaba, Hadith: 5126. See further references and commentary here)
3) Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “The best of your women are the loving, child bearing ones who do as their husbands please and assist him in his affairs, as long as they have Taqwa [fear of Allah] and the worst of your women are those who expose themselves and are proud. These are [like] hypocrites. Very few of them will enter Jannah.”
(As Sunanul Kubra, of Imam Bayhaqi, vol. 7, pg. 82. See here)
4) Among the things that the Sahabiyyah would pledge allegiance to when accepting Islam, was that they would not expose themselves like in the days of Jahiliyyah.
(Refer: Musnad Ahmad, vol. 2, pg. 196, Hadith: 6850)
5) Sayyiduna Fadalah ibn ‘Ubayd (radiyallahu ‘anhu) reported that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Do not ask regarding three types of people [i.e., There are so evil, do not even ask!]. One of them being: “A woman whose husband is out and has taken care of her worldly needs [even during his absence], yet she still adorns and displays herself [to strange men].”
(Mustadrak Hakim, vol. 1, pg. 119, Al Adabul Mufrad, Hadith: 590 and Musnad Ahmad, vol. 6, pg. 19, Hadith: 23943)
And Allah Ta’ala Knows best.
Answered by: Mawlana Suhail Motala
Approved by: Mawlana Muhammad Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
صحيح مسلم:
(٢١٢٨) – حدثني زهير بن حرب، حدثنا جرير، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صنفان من أهل النار لم أرهما، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا».
سنن النسائي:
(٥١٢٦) – أخبرنا إسمعيل بن مسعود، قال: حدثنا خالد، قال: حدثنا ثابت وهو ابن عمارة، عن غنيم بن قيس، عن الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية».
السنن الكبرى للبيهقي: (٧/ ٨٢)
أخبرنا أبو طاهر الفقيه، أنبأ أبو بكر محمد بن الحسين القطان، ثنا أبو الأزهر، ثنا أبو صالح عبد الله بن صالح، حدثني موسى بن علي بن رباح، عن أبيه، عن أبي أذينة الصدفي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «خير نسائكم الودود الولود المواتية المواسية، إذا اتقين الله، وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات وهن المنافقات لا يدخل الجنة منهن، إلا مثل الغراب الأعصم» وروي بإسناد صحيح عن سليمان بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا إلى قوله: «إذا اتقين الله».
مسند أحمد: (٢/ ١٩٦)
(٦٨٥٠) – حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا ابن عياش، عن سليمان بن سليم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: جاءت أميمة بنت رقيقة، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تبايعه على الإسلام، فقال: «أبايعك على أن لا تشركي بالله شيئا، ولا تسرقي ولا تزني، ولا تقتلي ولدك، ولا تأتي ببهتان تفترينه بين يديك ورجليك، ولا تنوحي، ولا تبرجي تبرج الجاهلية الأولى».
المستدرك على الصحيحين للحاكم: (١/ ١١٩)
(٤١١) – أخبرنا أبو محمد عبد الله بن إسحاق بن إبراهيم الفاكهي، بمكة، ثنا أبو يحيى عبد الله بن أحمد بن زكريا بن أبي مسرة، ثنا عبد الله بن يزيد المقرئ، ثنا حيوة، أخبرني أبو هانئ، أن أبا علي الجنبي عمرو بن مالك، حدثه، عن فضالة بن عبيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ثلاثة لا تسأل عنهم: رجل فارق الجماعة وعصى إمامه فمات عاصيا، وأمة أو عبد آبق من سيده فمات، وامرأة غاب عنها زوجها وقد كفاها مؤنة الدنيا فتبرجت بعده فلا تسأل عنهم» .هذا حديث صحيح على شرط الشيخين فقد احتجا بجميع رواته ولم يخرجاه، ولا أعرف له علة. الحديث الثامن على أن الإجماع حجة.
[التعليق – من تلخيص الذهبي]
(٤١١) – على شرطهما ولا أعلم له علة.
الأدب المفرد:
(٥٩٠) – حدثنا عثمان بن صالح قال: أخبرنا عبد الله بن وهب قال: حدثنا أبو هانئ الخولاني، عن أبي علي الجنبي، عن فضالة بن عبيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاثة لا يسأل عنهم: رجل فارق الجماعة وعصى إمامه فمات عاصيا، فلا تسأل عنه، وأمة أو عبد أبق من سيده، وامرأة غاب زوجها، وكفاها مؤونة الدنيا فتبرجت وتمرجت بعده. وثلاثة لا يسأل عنهم: رجل نازع الله رداءه، فإن رداءه الكبرياء، وإزاره عزه، ورجل شك في أمر الله، والقنوط من رحمة الله».
مسند أحمد: (٦/ ١٩)
(٢٣٩٤٣) – حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا حيوة، قال: أخبرني أبو هانئ، أن أبا علي عمرو بن مالك الجنبي، حدثه فضالة بن عبيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ثلاثة لا تسأل عنهم: رجل فارق الجماعة، وعصى إمامه، ومات عاصيا، وأمة أو عبد أبق فمات، وامرأة غاب عنها زوجها، قد كفاها مؤنة الدنيا فتبرجت بعده، فلا تسأل عنهم، وثلاثة لا تسأل عنهم: رجل نازع الله رداءه، فإن رداءه الكبرياء وإزاره العزة، ورجل شك في أمر الله والقنوط من رحمة الله».