Question

Is this Hadith from Ibn Majah authentic?

Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Read Surah Yasin to your dead people.”

 

Answer

This Hadith is recorded in Sunan Ibn Majah and many other Hadith collections as well.

Sayyiduna Ma’qil ibn Yasar (radiyallahu ‘anhu) reported that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Recite it upon your deceased i.e., Surah Yasin.”

(Sunan Abi Dawud, Hadith: 3112 and Sunan Ibn Majah, Hadith: 1448)

Imam Ibn Hibban (rahimahullah) has declared the Hadith authentic.

(Sahih Ibn Hibban; Al Ihsan, Hadith: 3002. Also see: Footnotes of Shaykh Muhammad ‘Awwamah -hafizahullah- on Musannaf, Hadith: 10958)

See further references here

 

And Allah Ta’ala Knows best.

Answered by: Mawlana Suhail Motala

Approved by: Mawlana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن أبي داود:
(٣١١٢) – حدثنا محمد بن العلاء ومحمد بن مكي المروزي -المعنى- قالا: حدثنا ابن المبارك، عن سليمان التيمى، عن أبي عثمان -وليس بالنهدي- عن أبيه عن معقل بن يسار، قال: قال رسول -صلى الله عليه وسلم-: «اقرؤوا {يس} على موتاكم».

سنن ابن ماجه:
(١٤٤٨) – حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا علي بن الحسن بن شقيق، عن ابن المبارك، عن سليمان التيمي، عن أبي عثمان، – وليس بالنهدي – عن أبيه، عن معقل بن يسار، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقرءوها عند موتاكم» يعني يس.

صحيح ابن حبان:
(٣٠٠٢) – أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع السختياني، قال: حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، قال: حدثنا يحيى القطان، قال: حدثنا سليمان التيمي، قال: حدثنا أبو عثمان، عن معقل بن يسار، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقرءوا على موتاكم يس».

مصنف ابن أبي شيبة مع تعليق العلامة محمد عوامة:
(١٠٩٥٨) – حدثنا علي بن الحسن بن شقيق، عن ابن مبارك، عن التيمي، عن أبي عثمان وليس بالنهدي، عن أبيه، عن معقل بن يسار، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقرؤوها عند موتاكم، يعني يس».

تعليق العلامة محمد عوامة-حفظه الله- على المصنف:
(١٠٩٥٨) –
رواه ابن ماجه (١٤٤٨) عن المصنف، به. ورواه الطيالسي (۹۳۱)، وأبو داود (۳۱۱۲)، والنسائي (۱۰۹۱۳)، وأحمد ه: ٢٦ -٢٧، والحاكم ١: ٥٦٥، والبيهقي في «السنن ۳: ۳۸۳، وفي «الشعب» (٢٤٥٧ – ٢٢٣٠) من طريق ابن المبارك به، ولم يذكر النسائي عن أبيه، وليس سقطاً مطبعياً، فهو كذلك في «تحفة الأشراف» (١١٤٧٩).
ورواه ابن حبان (۳۰۰۲) من طريق يحيى القطان عن التيمي، عن أبي عثمان عن معقل، لم يقل: عن أبيه.
ورواه النسائي (١٠٩١٤)، والطبراني ۲۰ (۵۱۱ ، ٥٤١)، والبيهقي في الشعب» (٢٤٥٨ = ۲۲۳۱) من طريق سليمان التيمي، عن رجل، عن أبيه، عن معقل بن يسار رضي الله عنه. وعند البيهقي في «الشعب» (۲٤٥٨ – (۲۲۳۱) وبعض نسخ النسائي: التيمي، عن رجل، عن معقل، كما في تحفة الأشراف أيضاً. قال الحاكم: أوقفه يحيى بن سعيد وغيره عن سليمان التيمي، والقول فيه قول ابن المبارك إذ الزيادة من الثقة مقبولة . وقال المنذري في تهذيب سنن أبي داود ٤: ۲۸۷ (۲۹۹۲): أبو عثمان وأبوه ليسا بالمشهورين وانظر التلخيص الحبير» ٢: ١٠٤
قلت: ذلك حسنه ومع الشوكاني في رسالته إرشاد السائل، وكأن ذلك لاعتضاده بخبر غضيف بن الحارث الثّمالي الذي رواه أحمد ٤: ١٠٥، وذلك حين اشتد سوقه قال لمن حوله: هل منكم أحد يقرأ يس؟ فقرأها صالح بن شريح السكوني، فلما بلغ أربعين منها قُبض قال فكان المشيخة يقولون: إذا قرئت عند الميت خفف عنه بها. وقد ذكر الحافظ هذا الخبر في «الإصابة» في ترجمة غُضَيف وحسن إسناده. وذكر ابن القيم الحديث في أوائل كتاب الروح) ص ٣٥ وقواه بالعمل به فقال: لها – للسورة – خاصية عجيبة في قراءتها عند المحتضر، وأن هذا عمل الناس وعادتهم قديماً وحديثاً».