Question

Kindly inform me if this is a Hadith?

Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Whoever takes supplies in this world will benefit in the hereafter.”

 

Answer

This is recorded as a Hadith of Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) in Al Mu’jamul Kabir and Kitabuz Zuhd of Imam Bayhaqi, on the authority of Sayyiduna Jarir ibn ‘Abdillah (radiyallahu ‘anhu).

Sayyiduna Jarir ibn ‘Abdillah (radiyallahu ‘anhu) reports that Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Whomsoever takes provisions from this world [by carrying out good deeds], it will benefit him in the Hereafter.”

(Al Mu’jamul Kabir, Hadith: 2271, Az Zuhdul Kabir of Imam Bayhaqi, Hadith: 467/712)

 

‘Allamah Haythami (rahimahullah) has declared the narrators reliable (rijaluhu rijalus sahih). ‘Allamah Munawi (rahimahullah) has also declared the chain reliable (isnaduhu sahih).

(Majma’uz Zawaid, vol. 10 pg. 311 and At Taysir, vol. 2 pg. 448)

 

Imam Abu Hatim (rahimahullah) was of the view that this was the statement of Qays ibn Abi Hazim (rahimahullah), one of the narrators and not a Hadith of Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam).

(Kitabul ‘Ilal, vol. 5 pg. 177, Hadith: 1899 and Al Mudawi, Hadith: 3526)

 

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

__________

التخريج من المصادر العربية

المعجم الكبير (٢٢٧١): حدثنا عبدان بن أحمد، ثنا هشام بن عمار، ثنا مروان بن معاوية، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس، عن جرير، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من يتزود في الدنيا ينفعه في الآخرة».

الزهد الكبير (٤٦٧، ٧١٢): أخبرنا محمد بن موسى، أنبأ أبو عبد الله الصفار، ثنا أبو يحيى زكريا بن يحيى بن درست التستري، ثنا هشام بن عمار أبو الوليد، ثنا مروان بن معاوية، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يتزود في الدنيا ينفعه في الآخرة».

أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن بالويه، ثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن موسى بن هارون الأنماطي المجاور بمكة، أنبأ محمد بن الحسن بن قتيبة، ح وأخبرنا أبو نصر بن قتادة، أنبأ أبو عمرو بن مطر، أنبأ عبدان عبد الله بن أحمد بن موسى، ومحمد بن محمد بن سليمان، قالوا: ثنا هشام بن عمار، ثنا مروان بن معاوية، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن جرير بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يتزود في الدنيا ينفعه في الآخرة».

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (١٠/ ٣١١): عن جرير، عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «من يتزود من الدنيا ينفعه في الآخرة».
رواه الطبراني، ورجاله رجال الصحيح.

التيسير بشرح الجامع الصغير (٢/ ٤٤٨): (من يتزود في الدنيا) من العمل الصالح (ينفعه في الآخرة) ولا معول الا على نفعها (طب هب والضياء عن جرير) وإسناده صحيح.

علل الحديث لابن أبي حاتم (٥/ ١٧٧): وسألت أبي عن حديث رواه هشام بن عمار ، عن مروان الفزاري ، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن جرير بن عبد الله؛ قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : من يتزود في الدنيا ينفعه في الآخرة ؟
قال  أبي: هذا حديث باطل؛ إنما يروى عن قيس، قوله.
قلت: ممن هو؟
قال: من هشام بن عمار؛ كان  هشام – بأخرة – كانوا يلقنونه أشياء ، فتلقن ؛ فأرى هذا منه.

المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (٦/ ٤٢١): «من يتزود في الدنيا ينفعه في الآخرة».
(طب. هب) والضياء عن جرير
قال في الكبير: قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح.
قلت: لكن قال ابن أبى حاتم في العلل [٢/ ١٣٥، رقم ١٨٩٩]: سألت أبي عن حديث رواه هشام بن عمار عن مروان الفزارى عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله قال: «قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: من يتزود في الدنيا ينفعه في الآخرة»، فقال أبي: هذا حديث باطل، إنما يروى عن قيس من قوله، قلت: ممن هو؟ قال: من هشام بن عمار، كان هشام بآخره كانوا يلقنونه أشياء فيلقن، فأرى هذا منه اهـ.