The martyr is saved from trials in the grave

Question

Is this narration authentic?

عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أن رجلا قال: يا رسول الله، ما بال المؤمنين يفتنون في قبورهم إلا الشهيد؟ قال: كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة

 

Answer

Imam Nasai (rahimahullah) has recorded this Hadith.

(Sunan Nasai; Al Mujtaba, Hadith: 2053)

 

‘Allamah ‘Azizi (rahimahullah) has declared the Hadith authentic.

(As Sirajul Munir, vol. 3 pg. 81. Also see: Targhib, vol. 2 pg. 324 and Kanzul ‘Ummal, Hadith: 11741)

 

Translation

A man once said, “O Messenger of Allah! Why is it that all Believers will be put through trial in their graves except the martyr?’ Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) replied: “The flash of the sword on his head has sufficed him.'”

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن النسائي (٢٠٥٣): أخبرنا إبراهيم بن الحسن، قال: حدثنا حجاج، عن ليث بن سعد، عن معاوية بن صالح، أن صفوان بن عمرو حدثه، عن راشد بن سعد، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أن رجلا قال: يا رسول الله، ما بال المؤمنين يفتنون في قبورهم إلا الشهيد؟ قال: «كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة».

السراج المنير شرح الجامع الصغير (٣/ ٨١): عن ابن عمرو بن العاص (كفى ببارقة السيوف) أي بلمعانها (على رأسه) يعني الشهيد (فتنة) فلا يفتن في قبره ولا يسأل إذ لو كان فيه نفاق لفرّ عند التقاء الجمعين قال العلقمي وسببه عن رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رجلا قال يا رسول الله ما بال المؤمنين يفتنون في قبورهم إلا الشهيد فذكره (ن) عن رجل صحابي قال الشيخ حديث صحيح .

الترغيب والترهيب (٢/ ٣٢٤):  وعن راشد بن سعد رضي الله عنه عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلا قال يا رسول الله ما بال المؤمنين يفتنون  في قبورهم إلا الشهيد؟ قال كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة  رواه النسائي.

كنز العمال (١١٧٤١): عن راشد بن سعد عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلا قال: يا رسول الله ما بال المؤمنين يفتنون في قبورهم إلا الشهيد؟ فقال: كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة. «ن الديلمي» وسند صحيح.