Question

What is the correct i’rab and explanation of the words “لا ينكح المحرم ولا ينكح” which appear in Sahih Muslim?

 

Answer

The diacritics on the words in question are as follows:

«لَا يَنْكِحُ الْمُحْرِمُ، وَلَا يُنْكِحُ»

Transliteration: La yankihul muhrimu wa la yunkih

Translation: The one in the state of Ihram does not marry nor does he arrange a marriage.

This Hadith explains that a Person in the state of ihram should not get himself married nor should the guardian [wakil/representative] of a woman and arrange her marriage while in ihram.

(Sahih Muslim, Hadith: 1409, Al Minhaj of ‘Allamah Nawawi, Hadith: 3432, Fathul Mulhim, Hadith: 3421)

 

Kindly refer to a Mufti/Darul Ifta for a fatwa on this matter, as there exists other narrations and views on the matter.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

__________

التخريج من المصادر العربية

صحيح مسلم:
(١٤٠٩) – حدثنا يحيى بن يحيى، قال: قرأت على مالك، عن نافع، عن نبيه بن وهب، أن عمر بن عبيد الله، أراد أن يزوج طلحة بن عمر بنت شيبة بن جبير، فأرسل إلى أبان بن عثمان يحضر ذلك وهو أمير الحج، فقال أبان: سمعت عثمان بن عفان، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا ينكح المحرم، ولا ينكح، ولا يخطب».

شرح النووي على مسلم:
(٣٤٣٢) – وأما قوله صلى الله عليه وسلم ولا ينكح فمعناه لا يزوج امرأة بولاية ولا وكالة قال العلماء سببه أنه لما منع في مدة الإحرام من العقد لنفسه صار كالمرأة فلا يعقد لنفسه ولا لغيره وظاهر هذا العموم أنه لا فرق بين أن يزوج بولاية خاصة كالأب والأخ والعم ونحوهم أو بولاية عامة وهو السلطان والقاضي ونائبه وهذا هو الصحيح عندنا وبه قال جمهور أصحابنا.

فتح الملهم:
(٣٤٢١) – قوله : «لَا يَنْكِحَ المُحْرِمُ» إلخ : بفتح الياء، وكسر الكاف وتحريك الحاء بالكسر لالتقاء الساكنين على الأصح من النسخ أي: لا يتزوج لنفسه امرأة من: «نكح».
قوله: «وَلَا يُنْكِحْ» إلخ: بضم الياء وكسر الكاف مجزوماً، أي: لا يزوج الرجل امرأة إما بالولاية، أو بالوكالة، من: «أنكح».