The poverty of Imam Shafi’i’s mother and the hardship he endured

Question

I wanted the reference for the following statement:

Imam Shafi’i (rahimahullah) said:

“I was an orphan and my mother couldn’t afford to purchase paper for me. When I found a bone, I would take it and write on it.”

 

Answer

This narration is recorded in Jami’u Bayanil ‘Ilmi Wa Fadlihi of Imam Ibn ‘Abdil Barr (rahimahullah), as part of a longer narration, wherein Imam Shafi’i (rahimahullah) mentioned the hardships he endured during his initial stages of acquiring knowledge.

(Jami’u Bayanil ‘Ilmi Wa Fadlihi: 603)

 

Imam Bayhaqi (rahimahullah) has also recorded a similar narration.

(Manaqibush Shafi’i, vol. 2 pg. 140)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

جامع بيان العلم وفضله (٦٠٣): وحدثني أحمد بن محمد، وعبد الوارث بن سفيان قالا: نا قاسم بن أصبغ، نا أبو عبيدة بن أحمد، نا محمد بن إدريس المكي قال: سمعت الحميدي يقول: قال محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله، «كنت يتيما في حجر أمي فدفعتني في الكتاب، ولم يكن عندها ما تعطي المعلم، فكان المعلم قد رضي مني أن أخلفه إذا قام، فلما ختمت القرآن دخلت المسجد فكنت أجالس العلماء، وكنت أسمع الحديث أو المسألة فأحفظها، ولم يكن عند أمي ما تعطيني أن أشتري به قراطيس قط، فكنت إذا رأيت عظما يلوح آخذه فأكتب فيه، فإذا امتلأ طرحته في جرة كانت لنا قديما…..إلخ.

مناقب الشافعي للبيهقي (٢/ ١٤٠): أخبرني الحميدي، عن الشافعي قال: كنت يتيما في حجر أمي، ولم يكن معنا ما نعطي المعلم، وكان المعلم قد رضى مني أن أخلفه إذا قام. فلما ختمت القرآن دخلت المسجد فكنت أجالس العلماء فأحفظ الحديث أو المسألة، وكان منزلنا بمكة في شعب الخيف، فكنت أنظر إلى العظم يلوح فأكتب فيه الحديث أو المسألة، وكانت لنا جرة قديمة فإذا امتلأ العظم طرحتم في الجرة.