A narration describing the dwellings of Jannatu ‘Adn

Question

Is this Hadith authentic?

Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) was asked regarding the Verse, “ومساكن طيبة في جنات عدن -The fine dwellings in the eternal Jannah.” He replied, “[These] palaces [are built] of pearls and in each building, there will be 70 rooms of red rubies and in each room 70 sub-rooms of green emeralds and in each sub-room there will be one throne and over each throne 70 beds of varied colours and on each bed a hur. There will be 70 table spreads in each room and 70 kinds of food in each table spread. There will be 70 maids in each room. Each believer will be given such strength in the morning as he can cohabit with each of them

(Al-Bayhaqi)

 

Answer

This Hadith has been recorded in the following Hadith collections with variations in the wording.

(Musnad Bazzar, Hadith: 3563, Al Mu’jamul Kabir, Hadith: 353, vol. 18, Al Ba’th Wan Nushur of Imam Bayhaqi, Hadith: 255. Also see: Sifatul Jannah of Imam Abu Bakr Ibn Abid Dunya, Hadith: 181, Majma’uz Zawaid, Hadith: 18708, vol. 10 pg. 419-420, Al La-Alil Masnu’ah, vol. 2 pg. 376)

 

Hafiz Ibn Kathir (rahimahullah) has declared the Hadith strange and further states that it seems fabricated. ‘Allamah ‘Iraqi (rahimahullah) has also dismissed the authenticity of the Hadith (ولا يصح).

(Al Bidayah Wan Nihayah, vol. 17 pg. 445-446, Al Mughni ‘An Hamlil Asfar, Hadith: 4559)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

مسند البزار
(٣٥٦٣) – حدثنا إبراهيم بن المستمر العروقي، قال: نا أبو همام محمد بن محبب، قال: نا جسر بن فرقد، عن يحيى بن سعيد ابن أخي الحسن، عن الحسن، قال: لقيت عمران بن حصين وأبا هريرة رضي الله عنهما فسألتهما عن تفسير هذه الآية {ومساكن طيبة في جنات عدن} [التوبة: ٧٢] قالا: على الخبير سقطت سألنا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «قصر من درة في ذلك القصر سبعون ألف دار من زمردة خضراء في كل بيت منها سبعون سريرا على كل سرير سبعون فراشا من كل لون على كل فراش  امرأة من الحور العين في كل بيت سبعون مائدة على كل مائدة سبعون لونا في كل بيت سبعون وصيفا أو وصيفة يعطى من القوة ما يأتي على ذلك كله في غداة واحدة» وهذا الحديث لا نعلم أحدا يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ إلا عمران بن حصين وأبا هريرة، ولا نعلم لهما طريقا يروى عنهما إلا هذا الطريق، وجسر بن فرقد لين الحديث وقد روى عنه أهل العلم وحدثوا عنه والحسن فلا يصح سماعه من أبي هريرة من رواية الثقات، عن الحسن

المعجم الكبير للطبراني
٣٥٣ (١٨) – حدثنا موسى بن زكريا التستري، ثنا محمد بن سليمان بن أبي رجاء العباداني، ثنا سلمة بن رجاء، عن جسر بن فرقد، عن الحسن، عن عمران بن حصين، وأبي هريرة قالا: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله {ومساكن طيبة في جنات عدن} [التوبة: ٧٢] قال: «قصر في الجنة من لؤلؤة، فيها سبعون دارا من ياقوتة حمراء، في كل دار سبعون بيتا من زمردة خضراء، وكل بيت سبعون سريرا، على كل سرير سبعون فراشا من كل لون، على كل فراش امرأة، في كل بيت سبعون مائدة على كل مائدة سبعون لونا من الطعام، في كل بيت سبعون وصيفا ووصيفة، ويعطى المؤمن من القوة ما يأتي على ذلك كله في غداة واحدة»

البعث والنشور للبيهقي
(٢٥٥) – أخبرنا الإمام أبو عثمان إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني، أنبأ أبو علي زاهر بن أحمد الفقيه، أنبأ أبو حامد محمد بن هارون الحضرمي، ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري، ثنا قرة بن حبيب، عن جسر بن فرقد، عن الحسن، عن عمران بن حصين، وأبي هريرة قالا: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية {ومساكن طيبة في جنات عدن} [التوبة: ٧٢] ” قال: «قصر من لؤلؤة في ذلك القصر سبعون دارا من ياقوتة حمراء، في كل دار سبعون بيتا من زمردة خضراء في كل بيت سرير على كل سرير سبعون فراشا من كل لون على كل فراش زوجة من الحور العين، في كل بيت سبعون مائدة، على كل مائدة سبعون لونا من الطعام، في كل بيت سبعون وصيفة، ويعطى المؤمن في كل غداة، يعني من القوة ما يأتي على ذلك كله أجمع»

صفة الجنة لابن أبي الدنيا
(١٨١) – حدثنا الفضل بن يعقوب، ثنا الحجاج بن محمد، أنا حسن بن أبي جعفر، عن الحسن، عن عمران بن حصين، وأبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الآية: {ومساكن طيبة في جنات عدن} [التوبة: ٧٢] قال: «قصر في الجنة من لؤلؤ، في ذلك القصر سبعون دارا من ياقوتة حمراء، في كل دار سبعون بيتا من زمردة خضراء، في كل بيت سبعون سريرا على كل سرير سبعون فراشا من كل لون، على كل فراش امرأة من الحور العين في كل بيت سبعون مائدة، على كل مائدة سبعون لونا من الطعام، في كل بيت سبعون وصيفا ووصيفة فيعطي الله عز وجل المؤمن في غداة واحدة ما يأتي على ذلك كله»

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (١٠/ ٤٢٠)
(١٨٧٠٨) – عن عمران بن حصين، وأبي هريرة قالا: «سئل النبي – صلى الله عليه وسلم – عن قوله تعالى: {ومساكن طيبة في جنات عدن} [التوبة: ٧٢] قال: «قصر في الجنة من لؤلؤة، فيها سبعون دارا من ياقوتة حمراء، في كل دار سبعون بيتا من زمردة خضراء، في كل بيت سبعون سريرا، على كل سرير سبعون فراشا من كل لون، على كل فراش امرأة، في كل بيت سبعون مائدة، على كل مائدة سبعون لونا من طعام، في كل بيت سبعون وصيفا ووصيفة، يعطى المؤمن من القوة ما يأتي على ذلك كله في غداة واحدة».
رواه الطبراني، وفيه جسر بن فرقد، وهو ضعيف.

اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة (٢/ ٣٧٦)
(ابن حيوة) في جزئه حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا قرة بن حبيب الغنوي عن جسر بن فرقد عن الحسن عن عمران بن الحصين وأبى هريرة قالا سئل رسول الله عن هذه الآية {ومساكن طيبة في جنات عدن} قال: «قصر من لؤلؤة في ذلك القصر سبعون دارا من ياقوتة حمراء في كل دار سبعون بيتا من زبرجدة خضراء في كل بيت سبعون سريرا على كل سرير سبعون فراشا من كل لون على كل مائدة سبعون لونا من الطعام في كل بيت سبعون وصيفة ويعطى المؤمن من القوة في غداة واحدة ما يأتي على ذلك كله» ، موضوع.
جسر ليس بشيء.
قلت: أخرجه ابن أبي الدنيا في صفة الجنة وابن أبي حاتم في التفسير والطبراني وأبو الشيخ في العظمة والآجري في النصيحة من طريق الحسن ابن خليفة عن الحسن والله أعلم.

البداية والنهاية (١٧/ ٤٤٥-٤٤٦)
قلت: وهذا الحديث غريب، بل الأشبه أنه موضوع، وإذا كان الخبر ضعيفا لم يمكن اتصاله، فإن جسرا هذا ضعيف جدا، والله سبحانه أعلم.

تخريج أحاديث الإحياء 
(٤٥٥٩) – أخرجه أبو الشيخ ابن حبان في كتاب العظمة والآجري في كتاب النصيحة من رواية الحسن بن خليفة عن الحسن قال : سألت أبا هريرة وعمران بن حصين في هذه الآية ولا يصح والحسن بن خليفة لم يعرفه ابن أبي حاتم ، والحسن البصري لم يسمع من أبي هريرة على قول الجمهور