Question
Should one abide to this rule when reading Hadiths?
خطأ شائع بين الطلاب: قراءة همزة القطع في موضع الوصل
قال العلامة ابن الحاجب صاحب الكافية في كتابه ‘الشافية’ و إثباتها أي همزة الوصل وصلا لحن اهـ
‘وقال الملا علي القاري رحمه الله في ‘مرقاة المفاتيح
وعنه أي عن أبي قتادة قال: سئل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن صوم الاثنين أي يومه هو بهمزة الوصل وإنما نبهت عليه وإن كان ظاهرا لأن كثيرا من أهل الفضل يقرءونه بقطع الوصل ، ولا يعرف الفصل بين الوقف والوصل بل ولا يدري كيفية الابتداء مع ادعائه الانتماء إلى الانتهاء اهـ
اﻷلفاظ التي يخطأ الطلاب فيها خصوصا إذا كانت معرفة باللام
ابن ابنة اثنان اثنتان امرؤ امرأة اسم
الافتعال الاستفعال الانفعال الافعلال الافعيلال الافعيعال الافعوّال الافعلّال الافعنلال
أهمية الاحتراز عن اللحن
‘روي الإمام البخاري رحمه الله في ‘اﻷدب المفرد’ عن نافع , قال: ‘كان ابن عمر رضي الله عنه يضرب ولده على اللحن”
‘…فقال عمر رضي الله عنه: ‘سوء اللحن أشد من سوء الرمي
‘وقال الملا علي القاري رحمه الله في ‘مرقاة المفاتيح
ولذا قال بعض المحققين: ولابد أيضا من مراعاة القواعد النحوية ومحافظة المخارج والصفات الحرفية
Answer
One should try as far as possible to abide by this and other rules of Arabic grammar when reciting Hadith too.
(Refer: Tadribur Rawi, vol. 4 pg. 456-461 and Ma’alim Irshadiyyah, pg. 322-332)
My Esteemed Shaykh, Al-Muhaddith Shaykh Muhammad ‘Awwamah (hafizahullah) would instruct the students to do the same. He would also encourage the students to ensure their pauses in the sentences are accurate as well.
And Allah Ta’ala Knows best,
Answered by: Moulana Muhammad Abasoomar
Checked by: Moulana Haroon Abasoomar