Caution against becoming angry when reminded to fear Allah

Question

Are these words found in a Hadith?

كفى بالمرء إثما إذا قيل له اتق الله غضب

 

Answer

I have not come across this as a Hadith of Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam).

Imam Tabarani (rahimahullah) has recorded this as the statement of Sayyiduna ‘Abdullah ibn Mas’ud (radiyallahu ‘anhu).

(Al Mu’jamul Kabir: 8588)

 

‘Allamah Haythami (rahimahullah) has declared the narrators reliable (rijalus sahih).

(Majma’uz Zawaid, vol. 7 pg. 271)

 

Translation

Sayyiduna ‘Abdullah ibn Mas’ud (radiyallahu ‘anhu) said: “It is sufficient to regard a person sinful that he becomes angry when it is said to him, ‘Fear Allah!”

 

Also see here

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar,

This is an important caution that should be heeded, when Allah’s name is taken in a discussion or conversation.

__________

التخريج من المصادر العربية

المعجم الكبير (٨٥٨٨ ):  حدثنا أبو خليفة، ثنا محمد بن كثير، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن زيد بن وهب، عن عبد الله، قال: «كفى بالمرء إثما إذا قيل له: اتق الله غضب».

مجمع الزوائد (٧/ ٢٧١ ): وعن عبد الله أيضا قال: «كفى بالمرء إثما إذا قيل له: اتق الله غضب». رواه الطبراني، ورجاله رجال الصحيح. قلت: وقد تقدم حديث معاوية فيمن يتكلم من الحكام فلا يرد عليهم أنهم يتهافتون في النار في الخلافة.

عمل اليوم والليلة للنسائي (٨٤٩ ): أخبرنا محمد بن يحيى بن محمد قال حدثنا محمد بن سعيد ابن الأصبهاني قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن ابراهيم التيمي عن الحارث بن سويد عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك وإن أبغض الكلام إلى الله أن يقول الرجل للرجل اتق الله فيقول عليك نفسك».

السنن الكبرى (١٠٦١٩ ):  أخبرنا محمد بن يحيى بن محمد، قال: حدثنا محمد بن سعيد بن الأصبهاني، قال: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن الحارث بن سويد، عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك، وإن أبغض الكلام إلى الله أن يقول الرجل للرجل: اتق الله فيقول: عليك نفسك».

شعب الإيمان (٦٢١ ): أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أبو العباس هو الأصم، حدثنا محمد بن إسحاق، حدثنا أبو جعفر بن الأصبهاني، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن الحارث بن سويد، عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أحب الكلام إلى الله سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك وإن أبغض الكلام إلى الله عز وجل أن يقول الرجل للرجل: اتق الله فيقول عليك بنفسك».

الترغيب والترهيب لقوام السنة (٧٦٦):  أخبرنا أبو عمرو عبد الوهاب، أنبأ والدي أبو عبد الله، ثنا محمد بن يعقوب بن يوسف، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني، ثنا أبو جعفر محمد بن سعيد الأصبهاني، ثنا أبو معاوية: محمد بن خازم، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن الحارث بن سويد، عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أحب الكلام إلى الله -عز وجل- أن يقول العبد: سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، وإن أبغض الكلام إلى الله -عز وجل- أن يقول الرجل للرجل: اتق الله فيقول: عليك بنفسك».