Home | Latest Answers | Knowledge which is not passed on is like a treasure which is hoarded

Knowledge which is not passed on is like a treasure which is hoarded

Question

Kindly provide the reference for this narration:

Sayyiduna Salman Al Farisi (radiyallahu ‘anhu) said, “Knowledge which is not transmitted/spread is like a treasure which is hoarded.”

 

Answer

Imams Abu Bakr ibn Abi Shaybah, Darimi and Bayhaqi (rahimahumullah) have recorded this statement of Sayyiduna Salman Al Farisi (radiyallahu ‘anhu).

(Musannaf Ibn Abi Shaybah: 35810, Sunan Darimi, 574 and Al Madkhal, 1681)

 

Note: Imam Darimi, Imam Tabarani and other Muhaddithun have also recorded similar words as a Hadith of Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam).

(Sunan Darimi, Hadith: 575, Majma’uz Zawaid, vol. 1 pg. 164 and Al Matalibul ‘Aaliyah, Hadith: 3047)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

مصنف ابن أبي شيبة (٣٥٨١٠): حدثنا أبو الأحوص ، وأبو معاوية ، عن الأعمش ، عن صالح بن خباب ، عن حصين بن عقبة ، قال : قال سلمان : علم لا يقال به ككنز لا ينفق منه.

سنن الدارمي (٥٧٤): أخبرنا محمد بن يوسف، عن سفيان، عن الأعمش، عن صالح بن خباب، عن حصين بن عقبة، عن سلمان رضي الله عنه، قاله: «علم لا يقال به، ككنز لا ينفق منه»

المدخل إلى علم السنن للبيهقي (١٦٨١): أخبرنا أبو محمد الحسن بن علي بن المؤمَّل، حدثنا أبو عثمان البصري، حدثنا أبو أحمد ابن عبد الوهاب، أخبرنا يعلى بن عبيد، حدثنا الأعمش، عن صالح بن خباب، عن حصين بن عقبة قال: قال سلمان: علم لا يقال به، ككنز لا يُنْفق منه.

وروي ذلك بإسناد آخر مرفوعًا، وهو ضعيف.

سنن الدارمي (٥٧٥): أخبرنا أحمد بن عبد الله، حدثنا أبو شهاب، حدثني إبراهيم، عن أبي عياض، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل علم لا ينتفع به، كمثل كنز لا ينفق منه في سبيل الله».

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (١/ ١٦٤): وعن أبي هريرة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «مثل الذي يتعلم العلم ثم لا يحدث به كمثل الذي يكنز كنزا، فلا ينفق».

رواه الطبراني في الأوسط، وفيه ابن لهيعة، وهو ضعيف.

المطالب العالية (٣٠٤٧): وقال مسدد: حدثنا خالد، حدثنا الهجري ، عن أبي عياض ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: مثل علم لا يقال به كمثل كنز لا ينفق منه في سبيل الله عز وجل.