Question

What is the reference for this narration?

Whoever recites this du’a “Subhanallahil ‘Azimi Wa Bi Hamdihi” after every Salah, one hundred thousand [100 000] of his sins will be forgiven and twenty-four thousand [24 000] sins of his parents will be forgiven. (Ibnus Sunni)

 

Answer

I have not come across these words in Ibnus Sunni.

The narration as appears in ‘Amalul Yawmi Wal Laylah of Imam Ibnus Sunni is as follows:

Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Abbas (radiyallahu ‘anhuma) reported that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Whomsoever recites the following after Jumu’ah, Allah will forgive one thousand (1000) of his sins and twenty-four thousand (24000) sins of his parents:

سبحان الله العظیم و بحمدہ

Subhanallahil ‘Azimi wa bi hamdihi

(‘Amalul Yawmi Wal Laylah, Hadith: 377)

See the authenticity here

Notes:

1) The narration in Ibnus Sunni does not mention “after every Salah”, but rather after Jumu’ah Salah.

2) In the published edition of Ibnus Sunni, the narration states that one thousand of his sins will be forgiven. In non primary sources, the authors have referenced this narration to Ibnus Sunni and Daylami and have cited the narration with the words “one hundred thousand” instead of one thousand. (Refer: Al Ajwibatul Mardiyyah, vol. 1, pg. 290, Kanzul ‘Ummal, Hadith: 21321 and Ithafus Sadah Al Muttaqin, vol. 5, pg. 13-14)

Update: The manuscript of Ibnus Sunni (42/a- Darul Kutubil Misriyyah) does indeed have the words: “one hundred thousand” as cited in the secondary sources mentioned above.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

Answered by: Mawlana Suhail Motala

Approved by: Mawlana Muhammad Abasoomar,

This supports the fact that wordings in some manuscripts do sometimes differ from the published editions of books, as I have occasionally pointed out. See some examples here and here.

In this case, this particular manuscript is supported by what was quoted by the authors of the secondary sources cited above…

__________

التخريج من المصادر العربية

عمل اليوم والليلة لابن السني:
(٣٧٧)
 حدثنا محمد بن عمر بن خزيمة، ثنا أبو سلمة يحيى بن المغيرة، ثنا علي بن سعيد، ثنا سليمان بن عمران المذحجي، عن إسحاق بن إبراهيم، عن أبي جمرة الضبعي، عن ابن عباس، رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال بعد ما يقضي الجمعة: سبحان الله العظيم وبحمده مائة مرة، غفر الله له ألف ذنب، ولوالديه أربعة وعشرين ألف ذنب».

الأجوبة المرضية: (١/ ٢٩٠)
مسألة: روى ابن السني في (عمل اليوم والليلة) ومن طريقه الديلمي في مسنده، من طريق يحيى بن المغيرة، عن علي بن سعيد، عن سلميان بن عمران المذحجي، عن إسحاق بن إبراهيم، عن أبي جمرة الضبعي، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال بعدما يقضي الجمعة: سبحان الله العظيم وبحمده مائة مرة، غفر الله له مائة ألف ذنب، ولوالديه أربعة وعشرين ألف ذنب».
وأخرجه الديلمي في مسنده من طريق المفضل بن محمد بن علي بن معبد، عن سليمان بن عمرو، عن إسحاق به بلفظ: «من قال بعد صلاة الجمعة، وهو قاعد قبل أن يقوم من مجلسه: سبحان الله وبحمده، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم وبحمده، وأستغفر الله مائة مرة، غفر الله له مائة ألف ذنب، ولوالديه أربعة وعشرين ألف ذنب».
ومن طريق سعيد بن عبد الرحمن، ومالك بن عبد الله بن سيف، كلاهما عن علي بن معبد به، نحوه، ولا يصح لأن…

كنز العمال:
(٢١٣٢١) – «من قال بعد صلاة الجمعة، وهو قاعد قبل أن يقوم من مجلسه: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم وبحمده، وأستغفر الله مائة مرة، غفر الله له مائة ألف ذنب، ولوالديه أربعة وعشرين ألف ذنب». ابن السني والديلمي عن ابن عباس.

اتحاف السادة المتقين: (٥/ ١٣- ١٤)
قلت: وروى ابن السني والديلمي من حديث ابن عباس: «من قال بعد صلاة الجمعة قبل أن يقوم من مجلسه: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، أستغفر الله مائة مرة، غفر الله له مائة ألف ذنب، ولوالديه اربعة وعشرين ألف ذنب»، وقد تقدم ذلك في كتاب الجمعة. 

(٣/ ٢٧٢-٢٧٣)
روى: ابن السني، والديلمي من حديث ابن عباس، رفعه: «من قال بعد صلاة الجمعة، وهو قاعد قبل أن يقوم من مجلسه: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم وبحمده، وأستغفر الله مائة مرة، غفر الله له مائة ألف ذنب، ولوالديه أربعة وعشرين ألف ذنب»، وفي طبقات الحنفية للمجد الشيرازي صاحب القاموس ما نصه: روى صاحب الهداية، عن محمد بن أحمد بن عبد الله الخطيبي حديثا، بسنده: «من قال بعد أن يصلي الجمعة: سبحان الله العظيم وبحمده، مائة مرة، غفر الله له مائة ألف ذنب، ولوالديه أربعة وعشرين ألفا». وقرأت في كتاب الضعفاء لابن حبان: «من قال بعد أن يصلي الجمعة: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم وبحمده أستغفر الله مائة مرة، أغناه الله تعالى». وقد روى الطبراني، والبيهقي من حديث أبي أمامة: «من قال: سبحان الله وبحمده، كان مثل مئة رقبة»، يعني: إذا قالها مئة مرة. وروى الطبراني، وابن عساكر من حديث ابن عمر: «من قال: سبحان الله وبحمده، كتب له بها مئة ألف حسنة وأربعة وعشرون ألف حسنة». وروى الديلمي من حديث أبي هريرة: «من قال: سبحان الله وبحمده، من غير عجب ولا فزع، كتب الله عز وجل له ألفي حسنة». وروى الطبراني من حديث ابن عباس: «من قال: سبحان الله وبحمده، وأستغفر الله وأتوب اليه، كتبت له كما قالها وعلقت بالعرش، لا يمحوها ذنب عمله صاحبها حتى يلقي الله وهي مختومة كما قالها». وروى الحاكم كما في التاريخ، والديلمي من حديث أنس: «من قال: سبحان الله وبحمده، غرس الله له بها ألف شجرة في الجنة، أصلها من ذهب، وفرعها در، وطلعها كثدي الابكار، ألين من الزبد، وأحلى من الشهد، كلما أخذ منه شيء عاد كما كان». وروى أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف، والترمذي وحسنه، وابن منيع، وأبو يعلى، وابن حبان، والطبراني، والحاكم، وأبو نعيم، والضياء من حديث جابر: «من قال: سبحان الله وبحمده، غرست له نخلة في الجنة». ففي الأخبار، وإن لم تقيد بالجمعة، تأييد لفضل التسبيح.